عربى ودولى

ايران: لن نفاوض على قدراتنا الصاروخية.. والسعودية غير مستقلة

أكد مستشار مرشد الثورة الايرانيه للصناعات العسكريه العميد حسين دهقان ان قدره بلاده الصاروخيه ليست للتفاوض وقال في مقابلة مع قناة “روسيا اليوم”، “قدراتنا الصاروخية غير قابلة للتفاوض، لأنها قضية وجود أو عدم وجود، إنها مسألة هيبة وشرف واستقلال وثقة وطنية، لا يمكن الحوار بشأنها، وفي حال تصور الأمريكيون أنه يمكنهم التفاوض معنا بشأنها، فهم متفائلون جداً، وحساباتهم خاطئة … لن نتفاوض حول منظومتنا الصاروخية تحت أي ظرف”.

وأضاف: “نحن قادرون على تطوير ما نمتلكه من صواريخ خلال فترة زمنية وجيزة جداً، ووفقاً للتهديدات الحالية، قدراتنا الصاروخية كافية للمواجهة، لكن في حال تغيرت التهديدات وظهرت حاجة للرد على تلك التهديدات، فلن يكون هناك أي عائق أمام زيادة مدى صواريخنا”.

وشدد دهقان على أن هناك “فتنة كبيرة تقودها أمريكا وإسرائيل والسعودية في المنطقة”.

وأضاف: “لا نعتقد أن الأمريكيين أو الإسرائيليين قرروا خوض حرب مباشرة مع إيران، لكن يمكن أن يشنوا عمليات عسكرية ضد حلفائنا تحت ذرائع أخرى في سوريا والعراق، وهذا سيكون له تداعياته، وكل قرار سيكون له ثمن، أما السعودية فهي دولة غير مستقلة، ولا يمكنها اتخاذ القرار من تلقاء نفسها على مستوى المنطقة، وهي لا تتمتع بقدرات سياسية واقتصادية وجغرافية كبيرة كي تشن حرباً على إيران”.

وحول معركة إدلب السورية المتوقعة قريباً، قال: “لا ينبغي ترك الإرهابيين ينتقلون نحو أماكن أخرى، بل يجب القضاء عليهم في إدلب … أينما حل الإرهابيون سيعرضون الأمن للخطر … ويجب أولاً فصلهم عن المعارضة التي لا تؤيد الإرهاب”.

كما أكد دهقان، استعداد طهران “لدعم سوريا عسكرياً إذا ما قررت مواجهة القوات الأمريكية شرق الفرات”، مؤكداً على ضرورة خروج أمريكا من سوريا، إذ إنها لم تأتِ بدعوة من الحكومة السورية.

ونفى في الوقت ذاته، وجود مصانع للصواريخ الإيرانية في سوريا، مؤكدا: ” ليس لدينا. هذا غير صحيح، نحن لا نصنع الصواريخ في سوريا”. ونفى أيضاً أي وجود عسكري لبلاده في اليمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى