أخبارمصرعربى ودولى

إثيوبيا تكشف أسباب فشل مفاوضات “سد النهضة”

قدمت إثيوبيا، مساء أمس الثلاثاء، إحاطة للسفراء المقيمين في أديس أبابا، حول سير أعمال بناء سد النهضة.

وسلط وزير المياه والري والطاقة سيليشي بقيلا، الضوء على المفاوضات، التي جرت بين إثيوبيا والسودان ومصر بشأن عملية بناء سد النهضة، حسب وكالة الأنباء الإثيوبية.

وشرح الوزير الأثيوبي أسباب “فشل المناقشات التي شاركت فيها الولايات المتحدة، والبنك الدولي، في معالجة الخلاف بين الدول الثلاث”، مؤكداً أن “سد النهضة لن يسبب أي ضرر لدول المصب”.

وأبلغ بقيلا، السفراء أن بناء سد النهضة، وصل إلى 73%، ومن المقرر أن تبدأ إثيوبيا في التعبية الأولية لخزان السد فييوليو المقبل.

وقللت إثيوبيا، يوم الاثنين الماضي، من تأثير الشكوى المصرية الموجهة إلى مجلس الأمن، بشأن مشروع سد النهضة، مؤكدة أنها ليست بحاجة لإخطار مصر والسودان، بملء السد.

وكانت الحكومة السودانية، قد رفضت مؤخراً مقترحاً من أثيوبيا بتوقيع اتفاق ثنائي جزئي للملء الأول لسد النهضة الإثيوبي، مبدية تمسكها بالاتفاق الثلاثي الموقع بين الخرطوم وأديس أبابا والقاهرة.

فيما أكد وزير الدولة في الخارجية السودانية، عمر قمر الدين، بمقابلة مع وكالة (سبوتنيك)، أن “هناك دائما خطر ولو ضئيل في حصول انهيار بالسد، لأن الإنسان لم يخلق هذا الكون، ولذلك يبقى أي عمل بشري عرضة ولو بنسبة ضئيلة لخطر الانهيار”.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمربكية التوصل لاتفاق مبدأي بين كل من مصر والسودان وأثيوبيا لملء خزان سد النهضة على مراحل مع مراعاة تخفيف الأضرار على دول المصب.

ووقعت مصر بالأحرف الأولى على اتفاق سد النهضة، برعاية الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي، والذي يشمل قواعد ملء وتشغيل السد، وإجراءات لمجابهة حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة، وآلية للتنسيق، وآلية ملزمة لفض النزاعات، وتناول أمان سد النهضة، والانتهاء من الدراسات البيئية.

ورفضت إثيوبيا التوقيع على الاتفاق، ما اعتبرته مصر موقفاً يهدف لإعاقة المفاوضات، لتشهد الفترة الماضية تبادلاً للاتهامات بين مصر وأثيوبيا حول تعطيل مفاوضات السد، الذي بدأت أثيوبيا تشييده في 2011 على النيل الأزرق بهدف توليد الكهرباء.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى