منوعات

تعامد كلي للشمس على معبد حتشبسوت غرب الأقصر

في ظاهرة فلكية فرعونية، تعامدت الشمس بشكل كلي، صباح اليوم الأربعاء، على مقصورة الإله آمون، داخل معبد الملكة حتشبسوت، في جبل القرنة بغرب مدينة الأقصر، وذلك بعد أن تعامدت بشكل جزئي على مقصورة آمون، أمس الثلاثاء.

وتابع فريق من الجمعية المصرية للتنمية الآثرية والسياحية الظاهرة، للعمل على استغلال مثل تلك الظواهر الفلكية التاريخية في الترويج للمنتج السياحي لمدينة الأقصر، وجذب مزيد من السياح لزيارة معالمها الفرعونية.

من جانبه، قال الدكتور أحمد عوض، رئيس فريق الباحثين المصريين الذي رصد ظاهرة تعامد الشمس على مقصورة الإله آمون، بمعبد الملكة حتشبسوت، أن معبد الملكة حتشبسوت يشهد تلك الظاهرة في يومي التاسع من شهر ديسمبر، والسادس من يناير في كل عام، وذلك في مناسبة عيد الإله حتحور الذي كرس جزءًا كبيرًا من معبد حتشبسوت لعبادتها، وعيد المعبود حورس الذي اقترن بالولادة الإلهية للملكة حتشبسوت.

وأوضح “عوض” أن فريقه يستعد لرصد وتوثيق مزيد من ظواهر تعامد الشمس على بعض المعابد والمعالم الآثرية المصرية، وتحديدًا في معابد ومناطق دندرة وإدفو وهيبس ودير الحجر وقصر غويطة، والتي أثبتت الدراسات أنها تشهد تعامدًا للشمس في أيام محددة.

بينما طالب الطيب عبد الله حسن، عضو فريق الباحثين، المسئولين بالاهتمام بتلك الظواهر التي تنفرد بها معابد الأقصر، مؤكدًا أن استغلالها سيعود بالنفع العام على المدينة التاريخية، والدولة المصرية، خاصة أن تلك الظواهر طبيعية وموجودة، ولكنها تحتاج لتسويق واسع يعطيها مزيدًا من الاهتمام لدى الزائرين من دول العالم المختلفة.

كما طالب رئيس الجمعية المصرية للتنمية الآثرية والسياحية أيمن أبو زيد، سلطات محافظة الأقصر، بوضع تلك الظاهرة على أجندتها السياحية، اعتبارًا من الربع الأخير من العام الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى