أخبارمصرأخرالاخبار

امتياز مع مرتبة الشرف في أول رسالة ماجستير في مصر عن نقل وزراعة الأعضاء البشرية من المحكوم عليهم بالاعدام

 

كتب – جهاد الكومى

حصل المقدم أمير محمد رضا الكومي ضابط مباحث بمديرية أمن القليوبية، على درجة الماجستير في الحقوق بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف، تحت عنوان “الاستفادة من الأعضاء البشرية للمحكوم عليهم بالإعدام في ميزان الفقه الإسلامي”.

وناقش الباحث كيفية الاستفادة من الأعضاء البشرية للمحكوم عليهم بالإعدام، من الناحية العلمية والدينية والقانونية وهي أول رسالة في مصر عن نقل وزراعة الأعضاء البشرية من المحكوم عليهم بالاعدام.

وأوصى الباحث بضرورة تحصين نقل الأعضاء من المحكوم عليهم بالاعدام عقب تنفيذ الحكم دون أي مقابل مادي من المتبرع اليهم وإلا تحولت إلى تجارة أعضاء مقننة.

كما أوصى بضرورة حصوله على موافقة المحكوم عليهم بالإعدام قبل تنفيذ الإعدام بمدة كافية، وبحضور ممثلة القانوني ما لم يترك وصية بذلك.

وأوصى كذلك أن تتم عملية زراعة الأعضاء المتبرع بها داخل مستشفيات حكومية وعلى نفقة الدولة.

تكونت لجنة المناقشة من الدكتور الشحات منصور عميد كلية الحقوق جامعة بنها الأسبق رئيسا ومناقشا، والدكتور محمد منصور حمزة عميد كلية الحقوق جامعة بنها مشرفا وعضوا، والدكتور عبد المنعم أحمد سلطان وكيل كلية الحقوق جامعة المنوفية مشرفا وعضوا،والمستشار إبراهيم محمد التمساحي نائب رئيس هيئة قضايا الدولة، عضوا.حيث حضر المناقشة عدد كبير من القيادات الأمنية والتنفيذية والأسرة والمقربين للمقدم أمير الكومي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق