أخبارمصرأخرالاخبار

سفير مصر بأديس أبابا: إفريقيا تشيد دوما بتجربة مصر في مكافحة الإرهاب

قال السفير أسامة عبدالخالق، سفير مصر في أديس أبابا ومندوب مصر الدائم لدى الاتحاد الإفريقي، إنَّ مكافحة الإرهاب يتصدر تحديات السلم والأمن في مناطق كثيرة في القارة الإفريقية.
وأضاف “عبدالخالق”، خلال حديثه مع الإعلامي رامي رضوان، ببرنامج “8 الصبح”، المذاع على شاشة “dmc”، أن وزارة الدفاع بتوجيه من القيادة السياسية أنشأت مركزًا تابعًا لتجمع الساحل والصحراء لمكافحة الإرهاب يوفر فرص تدريبية واسعة، ويوفر الخبرات الميدانية والفنية والتقنية المصرية لمكافحة الإرهاب في مركز إفريقي للتعامل مع الإرهاب في الجزائر.
وتابع السفير المصري، أن العلاقة الطردية بين تراجع حالة السلم والأمن والتأثير على التنمية؛ لابد من كسرها بجهد وسياسة ثابتة، مشيرًا إلى أن هذا ما تعمل مصر على تحقيقه.
وأشار إلى أن الجميع في إفريقيا يشيد بتجربة مصر النموذجية في مكافحة الإرهاب، ومكافحة الخطاب المتطرف، وترشيد وتجديد الخطاب الديني، وتدفق المقاتلين الأجانب.
واستكمل “عبدالخالق”، أن مسألة رفع كفاءة الإنفاق جاء منها الإصلاح المالي والإداري حينما كانت مصر عضوًا في مجلس المراجعين الخارجيين، لافتا إلى أن كل التقدريات تشير إلى أنه قبل شهر إبريل المقبل ستكون اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية دخلت حيز النفاذ، ومصر شرعت في إجراءات التصديق، لأن مصر لديها طموح في استضافة سكرتارية منطقة التجارة الحرة القارية.
وتابع السفير المصري، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي اعتاد لقاء القادة الأفارقة خلال القمم الإفريقية، مبينًا أن هناك ضغط زمني بالنسبة للرئيس السيسي هذه القمة، نظرا لتوليه رئاسة أعمال القمة طوال يومي 10 و11 فبراير، ما يضيق فرص اللقاءات الثنائية، ولافتا إلى أنه تم الاتفاق على بعض اللقاءات ذات الطابع الاستراتيجي.
ويتوجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم السبت، إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في زيارة تاريخية، ستشهد تسلمه رئاسة الاتحاد الأفريقي غدا الأحد ولمدة عام، ويليها ترؤسه لأعمال الدورة العادية الثانية والثلاثين لقمة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة بالاتحاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى