12 ديسمبر 2018
edara
بوابة مباشر » ملفات وحوارات نوفمبر 4, 2018 | الساعة 3:43 م

(واشنطن بوست): نتنياهو دافع عن ولي العهد السعودي أمام ترامب

علق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ولأول مرة بشكل علني، على مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في مطلع الشهر الماضي، قائلاً: “ما حدث في إسطنبول كان فظيعاً، لكن إيران هي المشكلة الأكبر”.

وفي اجتماع منتدى كرايوفا في بلغاريا، أضاف نتنياهو أنه “يجب التعامل مع القضية بشكل صحيح، ولكن في الوقت نفسه أقول إنه من المهم للغاية بالنسبة لاستقرار المنطقة والعالم، أن تبقى المملكة العربية السعودية مستقرة، ويجب أن نجد طريقة لتحقيق كلا الهدفين”.

وشرح نتنياهو موقفه هذا بضرورة توحيد القوى في المعركة ضد إيران، وقال: “يجب أن نتأكد من أن إيران لن تستمر في أنشطتها المعادية كما تفعل في أوروبا”.

وذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي، أنه في الأشهر الأخيرة كشف (الموساد) عن هجومين خطيرين في باريس وكوبنهاجن تم تنظيمهما من قبل الأجهزة السرية الإيرانية، متابعًا: “صد إيران هو أهم أولوياتنا بالنسبة للأمن، ليس لأمن إسرائيل فحسب، بل لأوروبا والعالم”.

يأتي تصريح نتنياهو هذا في وقت نشرت فيه صحيفة (واشنطن بوست) أنه دافع عن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أمام البيت الأبيض.

وكتبت (يديعوت أحرونوت) أن نتنياهو تحدث مع مسؤولين كبار في الإدارة الأمريكية، وطلب من البيت الأبيض أن يحافظ على شبكة العلاقات القريبة مع ولي العهد السعودي، على خلفية قتل خاشقجي في القنصلية في تركيا.

وقالت الصحيفة: إن المسؤولين في مكتب نتنياهو، رفضوا التعقيب على الأنباء، ولكن مصدر سياسي إسرائيلي كبير، أكد التقرير المنشور في الصحيفة الأمريكية وشرح يقول: “السعودية هي دولة مهمة جداً في المنطقة، ولإسرائيل ولدول أخرى مصلحة كبيرة في ضمان استمرار الاستقرار هناك، واضح أن هذه مصلحة العديد من الدول ومصلحة الولايات المتحدة، واضح أنه حصل هنا شيء ما إشكالي جداً، على أقل تعبير، يحصل هذا في دول أخرى أيضاً”.

وأضاف: “لنا مصالح كبيرة في العلاقات مع السعودية، تصوروا هذه البلاد تهتز، من المؤكد أن هذا سيؤثر على المنطقة بأسرها”.

وحسب تقرير (واشنطن بوست) فقد وصف نتنياهو ولي العهد السعودي كـ “حليف” للشرق الأوسط، وهو لم يكن وحده: فحسب الصحيفة، فإن الرئيس المصري أيضاً عبد الفتاح السيسي وزعماء آخرين في المنطقة، توجهوا هم أيضاً إلى الأمريكيين، مدافعين عن بن سلمان، وشرحوا بأنه شريك استراتيجي مهم.

التعليق بواسطة حسابك على فيس بوك !!

الموقع غير مسؤل عن التعليقات المنشورة

[vivafbcomment]
********************** [last_24_hors post_type="news" posts_per_page"5" ] **************************