عربى ودولى

خبير روسي يكشف حقيقة من سيتحكم بمنظومة أس300 بسوريا

نشرت صحيفة “موسكوفسكي كومسوموليتس”، رأيا لخبير روسي حول نقل منظومة صواريخ إس-300 إلى سوريا ومن يستحكم بعملها هناك.

والخبير، حسب الصحيفة في التقرير الذي نشرته “روسيا اليوم”، هو قائد سابق لإحدى وحدات الدفاع الجوي (لم يرد اسمه).

وقال الخبير: “ينبغي أن نفهم بشكل صحيح ماذا يعني مجمّع “إس-300″.. المجمع الواحد يتضمن حتى ست كتائب صاروخية مضادة للطائرات، في كل منها 12 قاذفة ذاتية، وفي كل قاذفة أربعة صواريخ. أي أن هناك لصد غارة العدو أكثر من مائة صاروخ مضاد للطائرات جاهزة للانطلاق. بالإضافة إلى ذلك، لم يقل أحد إنه سيتم تسليم مجمّع واحد فقط إلى سوريا. لم يتم الحديث عن الأرقام الدقيقة للإمدادات على الإطلاق”.

وأضاف: “سيتم إنشاء نظام تحكم موحد لقوات الدفاع الجوي ووسائطها في جميع أنحاء سوريا، يشمل الرادارات الروسية والوسائط النارية”.

وأشار الخبير الروسي إلى أن “مثل هذا النظام، يعمل في رابطة الدول المستقلة. بمعنى، سيتم إدخال كل شيء في مركز قيادة مركزي موحد، سيحدد السوريون فيه الأهداف باستخدام منظومتهم، ونحن، بمساعدة منظومتنا. وفي الوقت نفسه، سيحدد جيشنا (الروسي) تحديدا دقيقا طبيعة الهدف، ويؤكد للسوريين، ما إذا كان صديقا أم عدوا. لذلك لن نحتاج إلى نقل أي رموز أو أسرار”.

ويتابع الخبير الروسي: “من بين التدابير التي يمكن، وفقا لسيرغي شويغو، أن تبرّد “الرؤوس الساخنة”، هو تعزيز نظام الحرب الإلكترونية. وهذه ستكون بالكامل أنظمتنا. لن نسلمها إلى سوريا. الرئيس ووزير الدفاع، قالا بوضوح: (كل هذا يتم على وجه التحديد لضمان سلامة جنودنا الروس). سوف تعمل أنظمة الحرب الإلكترونية على حماية منشآتنا وناسنا، وفي الوقت نفسه، أولئك الموجودين قربنا، أي العسكريين السوريين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى