تكنو

هاكرز يتسببون فى غلق مصنع بعد اختراق أنظمته عن بعد

اسراء ابو الفتوح

كشفت شركة “FireEye” الأمنية أن مصنع لم تذكر طبيعته أو موقعه بالتحديد، لكن تؤكد شركات أخرى أنه بالشرق الأوسط ، اضطر إلى الإغلاق بعد استهداف نظام السلامة الصناعى الخاص به من قبل مجموعة من القراصنة، وفى حين أن هذا الاعتداء الرقمى كان خطيرا للغاية ويعد الأول من نوعه، إلا أن هناك تلميحات أن عواقبه قد تكون أسوأ بكثير.

واخترقت البرمجيات الخبيثة التى تحمل اسم تريتون، والتى استخدمت من قبل القراصنة، المصنع باستخدام تقنية السلامة تريكونيكس التابعة لشركة شنايدر إلكتريك، والتى تستخدم عادة فى محطات توليد الطاقة، وكان يرغب الجناة فى التلاعب بوحدات التحكم التى يمكن أن تحدد مشاكل السلامة، ولكن فور اكتشافها للبرمجيات، رفضت وحدات التحكم الاستجابة، مما نتج عنه إغلاق المصنع، مما أدى إلى إجراء تحقيق لمعرفة سبب المشكلة.

ووفقا لموقع Engadget الأمريكى، وكانت البرمجيات تريتون متطورة إلى حد جعلها قادرة على محاولة استرداد وحدات التحكم التى رفضت الاستجابة، لتجنب إصدارها للتنبيهات، وحتى الكتابة فوق برامجها الخاصة مع البيانات غير المرغوب فيه إذا كان لا يمكن إنقاذ وحدة تحكم داخل نافذة زمنية معينة.

وأوضحت الشركة الأمنية أن هذا الاختراق لم يحدث بسبب خلل فى تقنية السلامة تريكونيكس، بل كانت حادثة فردية.

وفى حين أنه ليس من المؤكد من هو المسئول عن هذا الحادث الخطير، إلا أن FireEye أكدت أن الإختراق كان بالاتفاق مع دولة ما استعداد لهجوم على البنية التحتية الحيوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى