اقتصاد

وزير التجارة: نسعى لتنمية وتطوير المناطق الصناعية في مختلف أنحاء الجمهورية

وزير التجارة: نسعى لتنمية وتطوير المناطق الصناعية في مختلف أنحاء الجمهورية

أكد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن التوسع فى إنشاء المجمعات الصناعية المتخصصة وبصفة خاصة الصغيرة والمتوسطة هو أحد محاور إستراتيجية الوزارة لتنمية القطاع الصناعى خلال المرحلة المقبلة، وتنمية وتطوير المناطق الصناعية فى مختلف أنحاء الجمهورية بهدف خلق المزيد من فرص العمل، مشيرًا إلى أنه يجرى حاليًا دراسة تطوير المناطق الصناعية بمحافظتى قنا وسوهاج وذلك بتمويل من البنك الدولي يصل إلى 500 مليون دولار.

وقال الوزير ، خلال جولته بمدينتى كفر شكر و قويسنا الصناعية، لافتتاح توسعات أحد المصانع المنتجة للتعبئة والتغليف، وتفقد 3 مصانع لإنتاج التكييفات والثلاجات وتجميع بوردات الكمبيوتر أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمثل الشريحة الأكبر فى هيكل الصناعة المصرية ومن ثم فإن تنمية وتطوير هذه النوعية من المصانع تأتى كأولوية أولى ضمن برنامج الوزارة خلال المرحلة المقبلة.

وأشار الوزير خلال وضعه لحجر أساس أول مصنع لإنتاج الملابس الجاهزة فى مشروع “وظيفتك جنب بيتك”، الي أن المشروع يعد أحد الحلول الفعالة لمواجهة مشكلة تكدس العمالة الفنية فى منطقة الدلتا والتى يصعب نقلها إلى المصانع بالمدن الجديدة حيث يستهدف المشروع إنشاء وحدات إنتاجية فى القرى والمراكز التى تشهد تكدس للعمالة وراغبى العمل وهو الأمر الذى يسهم فى زيادة إنتاجية هذه الوحدات وبالتالى زيادة معدلات التصدير.

وأوضح أنه تم إنشاء فرع إقليمى لمجلس التدريب الصناعى بمدينة كفر شكر بهدف إكساب المهارات الفنية للشباب من خلال هذا المركز لتأهليهم وإتاحتهم لسوق العمل، وسيتم بدء العمل الرسمى بهذا الفرع مطلع شهر ديسمبر المقبل.

ومن جانبه أشار الدكتور محمد عبد الظاهر، محافظ القليوبية، أن المحافظة قد خصصت 10 قطع أراضى من أملاكها فى 10 وحدات كمرحلة أولى تشمل (مساحة كل منها ألف متر مربع) يتبعها مراحل أخرى لاحقة فى مختلف قرى المحافظة، موضحًا أنه من المتوقع أن توفر هذه المصانع الـ10 حوالى 3000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء المحافظة.

كما شملت جولة الوزير زيارة المنطقة الصناعية بقوسينا بمحافظة المنوفية وقد رافقه خلالها الدكتور هشام عبد القاسم محافظ المنوفية ، حيث عقد لقاء موسع مع المستثمرين بالمنطقة الصناعية كما إفتتح توسعات بأحد المصانع العاملة فى مجال التعبئة والتغليف بإستثمارات 25 مليون جنيه.

كما تفقد الوزير 3 مصانع عاملة فى مجال إنتاج الأجهزة المنزلية (الثلاجات والتكييفات)، بالإضافة إلى مصنع للتجميع الآلى لبوردات الحاسب الآلى هذا فضلاً عن تفقده محطة للصرف الصناعى بالمنطقة والتى تم الإنتهاء من إنشائها منذ خمسة أشهر فقط بتكلفة 350 مليون جنيه مقدمة من هيئة التنمية الصناعية والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى وبنك الإستثمار القومى ، وتشمل مرحلتين بسعة 60 ألف متر مكعب مياه.

Source: اقتصاد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى