فنون

«ثورة الطلاق» وثائقي تعرضه «الغد العربي» يكشف أسباب ارتفاع معدلات الطلاق في مصر

أرشيفية

أرشيفية

تعرض قناة الغد الاخبارية يوم الاربعاء القادم تحقيقا وثائقيا في برنامج التحقيقات التلفزيونية ( زووم ) تحت عنوان ( ثورة الطلاق ) ،يتناول الوثائقي عشرة اسباب وضعت مصر في المركز الاول في العالم في معدلات الطلاق طبقا لاحصاءات الامم المتحدة و الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء في مصر .
الحلقة التي اعدها واخرجها الاعلامي مصطفي كفافي وتذاع الساعة السابعة مساء الاربعاء علي قناة الغد نقلت ارقاما من تقرير المنظمة الاممية اوضحت ارتفاع نسبة الطلاق في مصر من 7 في المئة إلى 40 في المئة خلال الخمسين عاما الاخيرة ، وان إجمالي المطلقات في مصر وصلت إلى 4 ملايين مطلقة.

كما اكد ان هناك 250 حالة طلاق في اليوم الواحد بمعدل حالة طلاق تحدث كل اربعة دقائق في مصر .
تقرير الجهازالمركزي للتعبئة العامة والاحصاء اكد أن المحاكم المصرية، تشهد سنويا نحو 14 مليون قضية طلاق ، يمثل أطرافها البالغ عددهم ثمانية وعشرين مليون شخص امام ، أي ما يعادل نحو ربع تعداد سكان المجتمع المصري .

الحلقة الوثائقية اعتبرت وسائل التواصل الاجتماعي وعلي رأسها موقع “الفيس بوك” تساهم بنحو 20% على الأقل من حالات الطلاق،ووقفت علي بيانات من محاكم الاسرة تؤكد وقوع الكثير من حالات الطلاق اما بسبب البلاي ستيشن من الزوج او الكاندي كراش من الزوجة .

افشاء اسرار المنزل وتدخل الاهل والاصدقاء في تفاصيل الحياة الزوجية اوضحتها الحلقة ونقلت عن احصائية مركز البحوث الاجتماعية التي اكدت أن تدخل الأهل في الحياة الزوجية كان سببا من أسباب الانفصال والطلاق بنسبة 44.6 في المائة ثم يأتي عامل الخلافات الدائمة والخصام بين أسرتي الزوجين بنسبة 21.9 في المائة

تحدثت الحلقة عن غلاء الاسعار واكدت ارتفاع نسب الطلاق في الاحياء الفقيرة ارتفعت بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير واوضحت ان نسب الطلاق ارتفعت في الحضر عن مثيلاتها في الريف لارتفاع سقف الحريات لدي المرأة في المدينة .

انعدام المسؤولية وعدم التكافؤ الاجتماعي بين الزوجين والعلاقات التحررية قبل الزواج بالاضافة الي ادمان المخدرات والمسكرات كانت اسبابا اوضحتها الحلقة الوثائقية .

سلطت الحلقة ايضا علي التسهيلات التي يمنحها قانون الخلع للزوجة التي تريد الطلاق بدون الجلسات التي من المفترض ان تتم بين الزوجين والثغرات القانونية التي يستغلها المحامون في انهاء تطليق الزوجة من الزوج بدون الاهتمام باثار وتبعات ذلك علي الاطفال وعلي المجتمع .

طالبت الحلقة بـتاهيل الازواج في دورات تدريبية كما يحدث في الخارج …و كما طالبت بمزيد من الرقابة من الاهل والاسرة علي المتزوجين حديثا للحيلولة دون انهيار قيم الرباط المقدس بين الازواج

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق