محافظات

تامر حامد في حوار لـ”بوابة مباشر: المجالس الطبية بدأت عهدًا جديدًا مع المرضي.. وبدء علاج “فيروس سي” فورًا

“بشرة خير.. المجالس الطبية في بداية عهد جديد مع مرضي نفقة الدولة”.. أولي كلمات الدكتور تامر حامد عبد السلام، رئيس المجالس الطبية المتخصصة وزارة الصحة والسكان، في أول حوار له اختص به “بوابة مباشر”، الذي أكد أن الوزارة تقدم العلاج لمرضي فيروس سي من خلال 52 مركزًا حاليًا، بعد أن بدأ العلاج من خلال 14 مركزًا فقط.

وأضاف أن قرارات العلاج علي نفقة الدولة لمرضي فيروس سي تصدر حاليا في نفس اليوم، بينما باقي الأمراض ستصدر في نفس اليوم بعد أن يتم الانتهاء من إصدار 40 ألف قرار متأخر.

وجاء نص الحوار كالتالي:

** هناك الكثير من مرضى فيروس سي ينتظر العلاج منذ عدة أشهر.. لماذا؟
تم القضاء علي هذه المشكلة بعد موافقة وزير الصحة الدكتور أحمد عماد، بالقضاء علي المركزية وإرسال ملف كل مريض من المحافظات للجنة المركزية بالقاهرة، حيث يتم حاليا إصدار القرارات في اللجان الفرعية، ويشرف علي كل لجنة فرعية أحد أساتذة الجامعة المتخصصين في مجال الكبد.

إضافة إلي تأسيس مكاتب للمجالس الطبية بكل مركز لتسهيل مهمة إصدار قرار العلاج علي نفقة الدولة.

كما تم الاتفاق مع قطاع الخدمات الطبية بالقوات المسلحة على علاج مرضي فيروس سي مدنيين بمستشفيات الجيش، وهذا لأول مرة، حيث سيتم افتتاح 7 مراكز بداية من العام الجديد.

ومن المقرر أن تعالج الـ 7 مراكز ألف مريض يوميًا، أي علاج 30 ألف مصاب بفيروس سي من المدنيين، وأنه سيتم ميكنة آليات التعامل بين هذه المراكز والمجالس الطبية المتخصصة بحيث نقضي تماما علي حمل المرضي لأوراقهم وقرارات العلاج الخاصة بهم، وأيضا للقضاء علي نظام التعامل بـ “البوستة”.

وأيضا تم إنشاء معامل لتحاليل الفيروسات بالمراكز الفرعية لتوفير الوقت والمجهود علي المرضي والوزارة سي بكل مركز لعلاج المرضي، كما تم تدريب الموظفين بالمراكز الفرعية علي كيفية التعامل مع برنامج إرسال قرارات العلاج علي نفقة الدولة.

وكما قامت المجالس الطبية المتخصصة بمراجعة 50 ألف قرار طبقا لبروتوكول العلاج الجديد، وأنه تم تعديل 37 ألف قرار في أقل من شهر، وجار تعديل باقي القرارات.

** كم عدد المرضي الذين تم علاجهم بأدوية فيروس سي الجديدة حتي الآن؟
منذ بداية المشروع وحتي الآن تم علاج 131 ألف مريض، وهناك 300 ألف مريض سيتم بدء علاجهم مع بداية العام بعد أن أنهوا إجراءات الكشف الطبي.

** ما هي الميزانية المخصصة لعلاج مرضى فيروس سي؟
مليار و300 ألف جنيه سنويًا.

** ما هو عدد المرضي الذين تم علاجهم بقرارات العلاج علي نفقة الدولة؟
يتم علاج ما بين 1.5 إلى 2 مليون مريض، بتكلفة 2.6 مليار جنيه.

** كيف نفضي علي تأخر صدور قرارات العلاج علي نفقة الدولة في المستشفيات ؟
وافق وزير الصحة والسكان علي عدة أشياء للقضاء علي هذه المشكلة أهمها، بدء المستشفيات في علاج المرضي فور وصولهم للمستشفي بغض النظر عن صدور القرار من عدمه حيث إن العلاقات المادية ما بين المجالس والمستشفي، وإنه تمت مخاطبة مدير المستشفيات بذلك.

وتستهدف المجالس عن طريق ذلك إصدار قرارات علاج علي نفقة الدولة خلال فترة تتراوح ما بين 24 إلي 48 ساعة في أصعب الظروف، خاصة أنها أوشكت علي الانتهاء من إصدار 40 ألف قرار متأخر خلال الـ 6 أشهر الماضية، وتحملنا هذه المسئولية ونعمل طوال أيام الأسبوع السبعة.

كما وافق وزير الصحة علي عمل حملات تفتيشية علي المستشفيات لمتابعة سير علاج المريض ومدي تلقيه العلاج أو إجراء العمليات الجراحية من عدمها، وذلك بالتعاون مع إدارة التفتيش بوزارة الصحة، وبجانب الجزء والمراجعة المالية من قبل المجالس.

ومن منطلق أن المريض يعد “أبويا وأخويا وبنتي” وأن ورقة قرار العلاج ليست ورقة عادية بل هي “حياة مريض” وأن العلاج حق أصيل لكل مواطن، تسعي المجالس الطبية بكل جهد لتسريع دورة إصدار قرارات العلاج علي نفقة الدولة في أقل وقت ممكن، فضلا إلي أن عملي عدة سنوات داخل المجالس ساعد في معرفة العقبات وآليات الحلول.

** متي بدأت عملية ربط المجالس الطبية بالمستشفيات إلكترونيا ؟
في 2003 بـ 400 مستشفي، ووصلت حاليًا لـ 1084 مستشفيات بنسبة 95%.

** ما هي آليات تنمية المهارات بالمجالس الطبية؟
بالفعل تسعي حاليا المجالس الطبية لإعداد دورات تدريبية للمديرين الطبيين والفنيين بالمحافظات، وذلك بهدف خدمة المريض المصري وسرعة إصدار قرارات العلاج علي نفقة الدولة.

** كثير من مرضى المحافظات يأتون إلي القاهرة للحصول علي قرار نفقة الدولة.. كيف نخفف عب السفر عن هؤلاء؟
هناك طريقتان بدأت المجالس في تطبيقهما بالفعل، وأولهما مناظرة المريض عن طريق “الفيديو كونفراس”، وذلك يغني عن مجيء المريض للقاهرة.

والطريقة الثانية هى السماح للمجالس الفرعية بمناظرة أغلبية المرضي بالمحافظات، ولا يتم تحويل إلا نسبة بسيطة جدا لا تتعدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى