عربى ودولى

صحيفة إسرائيلية تكشف دور قطر “المشبوه” في غزة

قالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، إن قطر تلعبُ دورا بالغ الخطورة في قطاع غزة من خلال الدعم المالي لحركة حماس، مشيرة إلى أن الدوحة قد تكون سببا في تأجيج نزاع آخر بين الحركة وإسرائيل، مستقبلا.

وأورد المصدر أن قطر ظلت تقدم الأموال لحماس، لكن هذا الدعم الذي أدى دور المهدئات، لا يعالج الوضع، بل يجعله معرضا لاضطرابات كبرى.

وأوردت “هآرتس”، أن ما يبدو في الوقت الحالي هو أن قطر توقفت عن تقديم الدعم السخي لحركة حماس، فأقدمت على “شد الحزام” حين أضحت الحاجة ماسة إلى تلك الأموال.

وكشفت الصحيفة أن مدير المخابرات الإسرائيلية “الموساد” أجرى زيارة سرية لقطر، في فبراير الماضي، حتى يقنع القطريين بمواصلة دعم حركة حماس، لأن التوقف عن الإمداد بالنقد، قد يؤدي إلى تصعيد على الحدود مع إسرائيل.

ويوم الأحد، قصف الجيش الإسرائيلي برج مراقبة تابعا لحركة حماس على مقربة من السياج الحدودي، وجاء التحرك العسكري بعد إلقاء بالونات حارقة من الجانب الفلسطيني صوب إسرائيل.

ومساء الاثنين، قامت إسرائيل بإغلاق الحدود مع قطاع غزة، في رد على ما وصفته بـ”الاستفزاز”.

ووجه وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتز، تحذيرا شديد اللهجة، قائلا إن كل من يختبر إسرائيل سيتم الرد عليه بضربة قوية، لكن حركة حماس ردت بإطلاق 8 صواريخ تجريبية صوب البحر، يوم الاثنين، في رد صريح على غانتز، بحسب الصحيفة.

وأوردت الصحيفة أن حماس تعاني ضغطا مزدوجا، أي من قبل إسرائيل وقطر في الآن نفسه، نظرا إلى تراجع الدعم المالي من الدوحة، وإصرار وزير الدفاع الإسرائيلي على ربط أي تخفيف للقيود على غزة بإطلاق سراح أسرى إسرائيليين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى