ملفات وحوارات

صابر.. قصة طفل هز قلوب المصريين بأمنيته والأزهر يتدخل

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى، مقطع فيديو مؤثر لطفل يدعى صابر، يعبر فيه عن رغبته فى العودة إلى المدرسة.

وأجاب صابر، على سؤال “لو طلعلك عفريت من مصباح علاء الدين وقالك هحققلك الأمنيات اللى أنت عايزها.. هتطلب إيه؟”، ليرد قائلاً: “أنا هقوله نفسى أكون غنى.. أرجع المدرسة تانى، لأنى طلعت من المدرسة وعايز أدخلها تانى”.ويسكن صابر، فى منطقة أبوالنمرس بمحافظة الجيزة، ولم يكمل دراسته فى الأزهر بسبب الظروف العائلية التى منعته من ذلك

وأجبرت الظروف صابر على الخروج للعمل بعد وفاة والده، لمساعدة والدته فى الإنفاق على المنزل، خصوصًا وأن والدته هى المسؤولة عن الإنفاق على الأسرة بعد وفاة الوالد، مضيفًا: “ماما بتجيبلنا كل يوم 20 جنيه ومفيش مصاريف فى البيت، لذلك قررت الخروج للعمل ببيع المناديل لمساندة والدتى”.

وانتشر الفيديو على السوشيال ميديا، تحت هاشتاج “صابر يرجع المدرسة”، وطالب الهاشتاج بتنفيذ طلبات صابر وعودته إلى مدرسته واستكمال تعليمه.وبدأت مؤسسة الأزهر الشريف، محاولاتها فى البحث عن صابر، ووجه فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بالبحث عنه وتوفير جميع احتياجاته وتحقيق حياة كريمة لهويعتزم الأزهر، البدء فى إجراءات إعادة صابر للدراسة، مع إعفائه من المصروفات، وبحث حالة أسرته لتخصيص معاش شهرى لها من حساب الزكاة. وتصدر هاشتاج “صابر يرجع المدرسة” ترند موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، ووجه النشطاء الشكر لفضيلة الإمام أحمد الطيب شيخ الأزهر لتبنيه حالته، وعودته مرة أخرى لمدرسته الأزهرية.

ودشن النشطاء هاشتاج أخر بعنوان”شيخ الأزهر”، مغردين بعبارات الشكر والتقدير لتلك الخطوة مؤكدين أن الإمام أحمد الطيب دائما ما تكون له لمسات وخطوات إنسانية واضحة، ومنها: “شيخ الأزهر هو النقطة المضيئة تكاد تكون الوحيدة في مصر، حفظك الله ورعاك يا شيخنا الفاضل”، و:”شكرا شيخنا الفضيل شيخ الأزهر”،

وطالب الكثيرون أن تنظر الدولة لهولاء من فئة صابر مؤكدين أن مصر مليئة بحالات تحتاج من يقدم لها يد المساعدة خاصة من الأطفال الذين يتركون براءة طفولتهم ويقتلوها بالعمل الشاق والبحث عن لقمة العيش، وكتب نشطاء تويتر:”هناك ملايين مثل صابر تركوا مدرستهم عشان يساعدوا اهلهم على لقمة العيش …راجل يابني ولازم تكون هناك تدخل من الدولة أكبر من كده لصابر ولغيره من الأطفال إلي مثله”.

ونشر أخرون:”ربنا يوسع عليك ي ابني وربنا مبينساش حد، بس ياجماعة في مليون صابر تاني في مصر والله بس دا اللي طلع في لقاء صحفي”، و”ياترى فيه كام صابر فى البلد محتاجين يرجعوا لمدرستهم ويعيشوا طفولتهم شكرًا شيخ الأزهر.. لكن لازم نشوف حلول لباقى الأطفال اللى زى صابر”.وأضاف غيرهم:”وكأن مصباح علاء الدين في صوره المذيع لتذيع حالته على مصر كلها، ويتدخل الوزير وشيخ الأزهر.. سبحان الله في التدبير وتسخير الأشخاص لبعض”، وعلق أخر بعض الاجراءات التي اتخذها الأزهر”.

 وكتب:”ويعتزم الأزهر البدء فى إجراءات إعادة صابر للدراسة، مع إعفائه من المصروفات، وبحث حالة أسرته لتخصيص معاش شهرى لها من حساب الزكاة… جزاه الله خيرًا فضيلة الامام الاكبر شيخ الازهر ستظل فخرًا لنا فضيلة الامام الاكبر حفظكم الله ورعاكم”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق