أخبارمصر

العثور على “الحوت القاتل” بشواطئ الغردقة.. و”المحميات” تبدأ في تشريحه

تبدأ اليوم الخميس، اللجنة المشكلة من محميات البحر الأحمر، وفريق عمل من باحثي المحميات والمعهد القومي بالفحص الظاهري لـ”الحوت القاتل” الذي عثر عليه نافقا، وتشريحه لفحص المعدة والأمعاء، وأخذ عينات لبيان أسباب نفوقه وإعداد تقرير عن حالته الخارجية وذلك بناء على تعليمات اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر.

كانت محميات البحر الأحمر، عثرت مساء أمس، على دولفين ضخم، نافق على شاطئ إحدى القرى السياحية، جنوب الغردقة، من نوعية “الحوت القاتل الكاذب”، من النوع صغير السن ويبلغ طولة أكثر من 5 أمتار، نقل إلى المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بالغردقة.

وانتقلت الأجهزة المعنية إلى موقع نفوق الحوت، للتعامل مع الحيوان البحري النافق، وتم إخطار إدارة المرور وشرطة البيئة وتم نقله بسيارة المحميات إلى المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بالغردقة للبدء في تحنيطه وذلك لقيمة هذه النوعية من الدلافين.

وأشار الدكتور تامر كمال مدير محميات البحر الأحمر أن هذا الدولفين يطلق عليه “القاتل الكاذب” لوجود شبه كبير بينه وبين الحوت، وغير مؤذ للإنسان، وهو دولفين من فصيلة الحيتان، يبلغ طوله 5 أمتار، وأول ظهور له بمياه البحر الأحمر كان في عام 1985 ولا يسير منفردا ويظهر عادة في أسراب، ولا يظهر بمناطق الأنشطة السياحية، بل بالمناطق الهادئة فقط.

وأوضح “كمال” أنه تم نقل “الحوت القاتل” إلى معهد علوم البحار وذلك لتشريحه لمعرفة سبب نفوقه وأخذ عينات منه ودراسة حالته الخارجية وإعداد تقرير نهائي ثم تحنيطه ووضعه في متحف الأحياء وذلك لأهمية هذا الكائن البحري.

وقال الدكتور أحمد غلاب الخبير البيئي بالبحر الأحمر، إن الحوت القاتل الكاذب هو نوع من الدلافين وليس من الحيتان وكان آخر ظهور له عام 2018 بالقرب من الغردقة وظهر في سرب يتكون من 10 إلى 12 فردا وتم رصدة عدة مرات بالقرب من جزيرتي روكي والزبرجد ورأس محمد البحرية أشهرهم الدوار “منطقة سطايح وصمداي” وذو الأنف الزجاجية (شمال الغردقة) وأنواع الدلافين في البحر الأحمر هي الدولفين القاتل الكاذب، القائد قصير الزعنفة ريسو، الأحدب الهندي، الشائع قاروي الأنف، الهندي قاروي الأنف، المرقط المداري، الدوار، المخطط”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق