أخرالاخبارتكنو

تونس.. بحر يتحول للون الأخضر وبرائحة كريهة

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي في تونس صوراً ومقاطع مصورة توثق تغير لون البحر من الأبيض للأخضر في شواطئ حمام الأنف والزهراء و.بوقرنين الواقعة جنوب العاصمة.

وقال سكان المنطقة  إن “تغير اللون ترافق معه انبعاث روائح كريهة من المياه ونفوق سلحفاة تم العثور عليها في اليابسة بعدما لفظها البحر.” وفق (العربية نت).

وبدورها، أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري أن لون مياه البحر الأخضر راجع إلى التكاثر الهائل للطحالب الدقيقة بما يعرف بإزهار العوالق النباتية التي تنتمي إلى مجموعة غير سامّة.

وأوضحت الوزارة أن هذه الظاهرة طبيعية وتحدث بشكل عام على خلفية إثراء البيئة البحرية بالمغذّيات، مشيرة إلى أن نزول الأمطار الأخيرة جعل مياه الجريان السطحي وكذلك المياه القادمة من واد مليان تحمل إلى هذه المنطقة كميّة هامة من المغذيات النيترونيجية والفوسفاتية، إضافة إلى أشعة الشمس ودرجة الحرارة المرتفعة والرياح الذين لعبوا دورا رئيسيا في بروز هذه الظاهرة.

ورغم تأكيد السلطات الرسمية أن تغيرّ لون مياه البحر إلى الأخضر ظاهرة طبيعية، يعتقد السكان أن هذه الظاهرة لها علاقة كذلك بالتلوث الذي تشهده شواطئ المنطقة، التي تحولّت منذ سنوات إلى مصبّ لمياه الصرف الصحيّ والنفايات وغير صالحة للسباحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى