أخرالاخبارمقالات

حضور زيلنسكي الرئيس الأوكراني قمة جدة.. ماذا يعني؟!

بقلم: د. عبد الرحيم جاموس

دعوة الرئيس الأوكراني لحضور القمة العربية 32 التي عقدت في مدينة جدة برئاسة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء السعودي يوم الجمعة 19/5/2023 لا تحمل أكثر من التأكيد على الدور العربي السعودي كوسيط غير منحاز في الصراع الروسي الغربي في أوكرانيا..

وهذا يعزز أيضا دور الوساطة الصينية في شأن تسوية الصراع الروسي الأوكراني بالحوار والطرق السلمية .. ولابد من الأخذ بعين الاعتبار تلقى المؤتمر رسالة هامة من الرئيس الصيني وأخرى مماثلة من الرئيس الروسي .. وعلى المتابع أن يلاحظ خلو بيان مؤتمر القمة من أي إشارة لكلمة الرئيس زيلنسكي في المؤتمر أي أن المؤتمر لم يعتمدها ولم يأخذ بها..

ومن هنا لا أرى مطلقا في دعوة الرئيس زيلنسكي للمؤتمر أنها كانت نتيجة أي ضغط خارجي، ولا يوجد أي ضغط أمريكي مؤثر في هذا الموضوع، ومن الخطأ الفادح مقاربة البعض عودة سوريا للجامعة العربية وحضور الرئيس بشار الأسد مقابل دعوة زيلينسكي لحضور المؤتمر، لا علاقة مطلقا لمثل هذا الأمر..

بل هذا الإجراء الدبلوماسي من جانب رئاسة المؤتمر علينا أن نضعه في سياق تأكيد استقلالية القرار العربي بشكل عام والسعودي بشكل خاص والتي تستند اليوم إلى لعب دور سياسي مستقل ومميز في العلاقات الدولية بعيدا عن المحاور الدولية والإقليمية ومبني على أسس مصلحية وطنية وعربية واضحة دون الاسطفافات والإستقطابات الدولية والإقليمية من هنا أو هناك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى