ملفات وحوارات

الصحة تكشف علاقة فيروس ماربورج بـ الإيبولا.. واكتشافه قبل 63 عاما

أصدرت وزارة الصحة، اليوم، الدليل الإرشادي للتعامل مع فيروس “ماربورج”، وهو معروف سابقا باسم حمى ماربورج النزفية، وهو حمى نزفية فيروسية شديدة العدوى تنتمي إلى نفس عائلة مرض فيروس “الإيبولا”.

وعلى الرغم من أن هذين المرضين ناتجين عن فيروسات مختلفة، إلا أنهما متشابهان إكلينيكيا، وكلا المرضين نادرين ولهما القدرة على إحداث تفشيات وبائية مع معدلات وفيات عالية.

وأكد الدليل الإرشادي، الذي حصلت “الشروق” على نسخة منه، أنه تم اكتشاف مرض فيروس ماربورج لأول مرة في عام ١٩٦٧ بعد تفشي المرض في ماربورج وفرانكفورت بألمانيا، وفي بلجراد بدولة صربيا، والاتصال المباشر بالسوائل الجسدية للأشخاص المصابين والأسطح والأدوات الملوثة بهذه، بعد ذلك تم الإبلاغ عن تفشيات وحالات متفرقة في إفريقيا بدول أنجولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا وجنوب إفريقيا وأوغندا.

ونوّه بأن فيروس ماربورج يقترن بارتفاع معدل الوفاة من ۲٤ إلى ۸۸%، لافتا إلى أنه من الصعب في المرحلة المبكرة للإصابة بالمرض، التمييز بواسطة التشخيص السريري بين مرض فيروس ماربورج والعديد من الأمراض المدارية الأخرى بسبب أوجه التشابه في أعراضها السريرية.

كان الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة والسكان للطب الوقائي، أرسل خطابا إلى المديريات الصحية بالمحافظات، يتضمن الدليل الإرشادي عن فيروس ماربورج، به التعريف بالمرض والإجراءات الوقائية الواجب اتخاذها وإجراءات التعامل مع الحالات، لاتخاذ ما يلزم من إجراءات في هذا الشأن.

وذكر الخطاب أن هذا الدليل يأتي إيماء إلى إعلان منظمة الصحة العالمية على موقعها ودولة غينيا الاستوائية بشأن حدوث (۹) حالات وفاة، و(١٦) حالة اشتباه بمرض فيروس ماربوج، وفي إطار خطة وزارة الصحة والسكان للاستعداد المبكر لأي أحداث صحية غير عادية ومتابعة الوضع الوبائي للأمراض في دول العالم من خلال ما ينشر على موقع منظمة الصحة العالمية والمواقع الصحية الأخرى ذات الصلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى