ملفات وحوارات

موعد صرف معاشات وزيادات شهر أكتوبر 2022

موعد صرف معاشات أكتوبر، يهتم الكثير من المواطنين بمعرفة هذا الموعد، حيث زاد البحث محركات البحث العالمية عن موعد صرف معاشات شهر أكتوبر  وأخبار زيادة المعاشات، بالإضافة إلى الشروط والمستفيدين من المعاشات الاستثنائية والمعاش الإضافي.

جدول مواعيد صرف معاشات شهر أكتوبر 2022

 

تبدأ الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي فى صرف المعاشات عن شهر أكتوبر اعتبارًا من يوم السبت الموافق 1 أكتوبر 2022، ويصل عدد المستفيدين من المعاشات إلي أكثر من 10.7 مليون مواطن كما يلي:

جدول مواعيد صرف المعاشات هذا الشهر

 

ومن القرر  أن يتم يومي السبت والأحد 1 و2 أكتوبر 2022 .. الشريحة الأولى لصرف معاشات أكتوبر، فئة المعاش أقل من ألف جنيه، يصل عدد المستفيدين منها إلي 2.4 مليون مواطن.

 

السبت والأحد 3 و4 أكتوبر 2022 .. الشريحة الثانية للمعاشات فئة المعاش أكثر من ألف جنيه وأقل من 2000، ويصل عدد المستفيدين منها إلي 2.4 مليون مواطن.

 

يوما الاثنين والثلاثاء 5 و6 أكتوبر 2022.. الشريحة الثالثة لصرف معاشات أكتوبر فئة المعاش أكثر من ألفي جنيه ويستفيد منها 1.7 مليون مواطن.

الأربعاء 7 أكتوبر 2022 .. صرف معاشات المواطنين الذين تخلفوا عن الصرف في المواعيد المحددة.

هل يوجد زيادة فى المعاشات في شهر أكتوبر؟

لا يوجد قرار صدر بزيادة المعاشات في شهر أكتوبر 2022 ولم يصدر أي تصريح حكومي في هذا الشأن، رغم ارتفاع البحث عن زيادة المعاشات

وتزيد المعاشات بنسبة تتراوح بين 13% و15%، سنويًا لمواجهة معدلات التضخم وفق نص قانون المعاشات الجديد.

وكانت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي قررت في وقت سابق دمج أصحاب المعاشات في خطة الدولة للشمول المالي، وصرف المعاشات من خلال كارت ميزة مجانًا، الذي يستطيع حامله صرف المعاشات من ماكينات الصراف الآلي ATM.

الفئات المستفيدة من مساعدات الحماية الاجتماعية الاستثنائية

 

​​​بدأت الحكومة إجراءات الحماية الاجتماعية الاستثنائية تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بصرف مساعدات استثنائية لنحو 9 ملايين أسرة لمدة 6 شهور قادمة، بتكلفة إجمالية مليار جنيه شهريًا للأسر الأكثر احتياجًا وأيضًا أصحاب المعاشات، لمواجهة الظروف الاقتصادية الحالية.

وتنطبق المساعدات المرتقبة على الفئات التالية:

أولًا: العاملون لدى الغير:

1- العاملون المدنيون بالجهازالإداري للدولة والهيئات العامة والمؤسسات العامة والوحدات الاقتصادية التابعة لأي من هذه الجهات.

2- العاملون بوحدات القطاع العام وقطاع الأعمال العام وغيرهما من الوحدات الاقتصادية التابعة لها، بمن في ذلك رؤساء وأعضاء مجالس الإدارة المنتدبون في شركات قطاع الأعمال العام.

كما تسرى أحكام هذا القانون على العاملين المؤقتين والعرضيين والموسميين بالجهات المنصوص عليها بالبندين (1)، (2).

3- العاملون بالقطاع الخاص الخاضعون لأحكام قانون العمل، مع مراعاة أن تكون علاقة العمل التي تربط المؤمن عليه بصاحب العمل منتظمة، ويستثنى من هذا الشرط عمال المقاولات وعمال الشحن والتفريغ وعمال الزراعة وعمال الصيد وعمال النقل البرى، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون القواعد والشروط اللازم توافرها لاعتبار علاقة العمل منتظمة.

4- المشتغلون بالأعمال المتعلقة بخدمة المنازل، فيما عدا من يعمل منهم داخل المنازل وتحددهم اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

5- أفراد أسرة صاحب العمل الذين يعملون لديه ويعولهم فعلًا، بشرط توافر الشروط المنصوص عليها في البند (3).

ويشترط في البنود (3، 5) ألا تقل سن المؤمن عليه عن الثامنة عشرة.

في حال التحاق المؤمن عليه بالعمل لدى أكثر من صاحب عمل، فلا يعتد ضمن مدة اشتراكه إلا بمدة عمله لدى صاحب عمل واحد، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وأحكام مدة العمل الخاضعة لهذا القانون.

ثانيا: أصحاب الأعمال ومن في حكمهم:

1- الأفراد الذين يزاولون لحساب أنفسهم نشاطًا تجارياً أو صناعياً أو زراعياً، والحرفيون، وغيرهم ممن يؤدون نشاطاً أو خدمات لحساب أنفسهم.

يشترط لخضوعهم أن تنظم أنشطتهم قوانين خاصة أو يلزم لمزاولتها الحصول على ترخيص بذلك من الجهة الإدارية المختصة.

2- الشركاء المتضامنون في شركات الأشخاص وشركات التوصية بالأسهم، ورؤساء وأعضاء مجالس الإدارة والأعضاء المنتدبون في الشركات المساهمة بالقطاع الخاص، والمديرون في الشركات ذات المسؤولية المحدودة.

3- ملاك شركات الشخص الواحد.

4- المشتغلون بالمهن الحرة وأعضاء النقابات المهنية، ويحدد تاريخ بدء انتفاع كل مهنة بأحكام هذا القانون بقرار من رئيس الهيئة.

5- الأعضـاء المنتجون في الجمعيات التعاونية الإنتاجية الذين يشتغلون لحساب أنفسهم.

6- مالكو الأراضى الزراعية التي تبلغ مساحتها فدانا فأكثر.

7- حائزو الأراضى الزراعية التي تبلغ مساحتها فدانا فأكثر، سواء كانوا ملاكاً أو مستأجرين بالأجرة أو بالمزارعة أو هما معاً.

 

8- ملاك العقارات المبنية الذين لا يقل نصيب كل منهم من الدخل السنوي عن الحد الأدنـى لأجر الاشتراك، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون شروط وقواعد الخضوع لهذا البند.

 

9- أصحاب وسائل النقل الآلية للأشخاص أو البضائع بما في ذلك وسائل النقل البرى والنهرى والبحرى والجوى.

 

10- الوكلاء التجاريون.

 

11- أصحاب مراكب الصيد الميكانيكية أو الشراعية.

 

12- المأذونون الشرعيون والموثقون المنتدبون من غير الرهبان.

 

13- العمد والمشايخ.

 

14- المرشدون والأدلاء السياحيون وقصاصو الأثر.

 

15- الأدباء والفنانون.

 

16- ورثة أصحاب الأعمال في المنشآت الفردية، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون شروط الخضوع.

 

17- أصحاب الصناعات المنزلية والبيئية والريفية والأسرية.

 

ويشترط للانتفاع بأحكام هذا البند عدم الخضوع لأحكام هذا القانون طبقاً للبند أولاً من هذه المادة، وألا تقل سن المؤمن عليه عن الحادية والعشرين.

ويجوز بقرار من رئيس الهيئة إضافة فئات أخرى وفقاً لهذا البند، على أن يحدد القرار تاريخ بدء الانتفاع والشروط الأخرى للانتفاع بأحكام هذا القانون.

 

المعاش الإضافي

 

حدد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، شروط الاستفادة من نظام المعاش الإضافي لصالح المؤمن عليه والقانون، ويجوز للمؤمن عليه الذي يزيد أجره على الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأمينى، وأن يطلب الحصول على معاش إضافى من الهيئة، وذلك مقابل الاشتراك عن الجزء الزائد على الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأمينى، بما لا يجاوز 100% من الحد الأقصى لأجر الاشتراك.

 

ويتم إنشاء حساب شخصى في صندوق التأمين الاجتماعى مقابل الحصول على معاش إضافى للمؤمن عليه، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون النظام التأمينى المكمل، ونسبة الاشتراكات التي يلتزم بها المؤمن عليه، وشروط وقواعد الانتفاع بهذه المادة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى