فن

الشاعر إبراهيم داود ينعى رحيل المفكر د.شريف حتاتة

شريف حتاتة

كتب_مصطفى حمزة

“مصر فقدت واحدا من انبل واتقى مثقفيها”.. بتلك الكلمات عبر الشاعر إبراهيم داود عن حزنه على رحيل الكاتب والمفكر د.شريف حتاتة ايوم الاثنين عن عمر يناهز 94عاما.
وقال داود ” برحيل المناضل والمبدع الكبير الدكتور شريف حتاتة اليوم تكون قد فقدت مصر واحدا من أنبل وانقى مثقفيها .. لآخر لحظة فى حياته (94 عاما) كان يعمل ويبشر بالحرية والعدالة .. سعدت بالإقتراب منه سنوات طويلة .. وكان بالنسبة لجيلى ملهما ورائقا … يملك ابتسامة آسرة وقلبا طيبا حنونا … ألف رحمة ونور عليه”.

وولد “حتاتة” في 13 سبتمبر 1923، وهو طبيب وكاتب وروائى، درس الطب وكان شغوفا بالكتابة في مجال الأدب والفكر، ويعد من أهم مفكري وكتاب التيار اليساري.

ومن أعماله الأدبية والفكرية “العين ذات الجفن المعدني”، “الهزيمة”، “قصة حب عصرية”، “نبض الأشياء الضائعة”، “عمق البحر”، “عطر البرتقال الأخضر”، “ابنة القومندان”، “الوباء”، “رقصة أخيرة قبل الموت”، “النوافذ المفتوحة”، “فكر جديد في اليسار”، “العولمة والإسلام السياسي”، “فكر اليسار وعولمة رأس المال”.
يذكر ان الراحل كان متزوجًا من الكاتبة نوال السعداوى، ثم تزوج من الكاتبة والناقدة السينمائية أمل الجمل. ،ووالد المخرج السينمائى عاطف حتاتة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى