أخبارمصر

«جونسون»:يجب الإبقاء علي الخيار العسكري في التعامل مع كوريا الشمالية

وزير الخارجية البريطاني - بوريس جونسون

وزير الخارجية البريطاني – بوريس جونسون

طالب وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، اليوم الاثنين، ب”إبقاء الخيار العسكري ضد كوريا الشمالية على الطاولة من الناحية النظرية”.

ونقل عن جونسون قوله في مفاوضات بشأن الملف النووي للدولة الآسيوية في المعهد الملكي للشؤون الدولية (تشاتام هاوس) إن ” واجب” الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هو أن يبقى إمكانية الضربة الاستباقية ضد نظام الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون متاحة.

وأضاف “إنه واجب أي رئيس أمريكي نظرا للتهديد الذي قد تواجهه بلاده من كوريا شمالية مسلحة نووية .. إنه واجب الرئيس أن يبحث على الأقل الخيارات العسكرية ويبقيها على الطاولة” .

وبسؤاله عما إذا كانت بريطانيا قد تدعم هجوماً استباقياً ضد كوريا الشمالية وعما إذا كان الوقت قد حان ليقبل المجتمع الدولي مملكة الناسك في نادي الدول النووية، شدد الوزير على أنه يفضل المحادثات البناءة التي تتولى الصين أمرها.

وأضاف جونسون “لا أعتقد أن أي أحد يريد حلا عسكريا لهذه المشكلة، وأعرف أن كثيرين من الذين درسوا المسألة وجدوا أنه من الصعوبة بمكان أن ينفع الحل العسكري; لكن ومع ذلك يجب أن يبقى الحل العسكري على الطاولة وبوضوح” .

وذكر وزير خارجية بريطانيا إن الطموحات النووية لبيونج يانج لن تجعل هذه الدولة أكثر أمناً.

وأضاف ” لا أحد يريد حلاً عسكرياً لكن كيم (زعيم كوريا الشمالية) والعالم يجب أن يفهموا أنه عندما يرى الرئيس الخامس والأربعون للولايات المتحدة نظاماً يقوده رجل لا يهدد فقط بتحويل نيويورك إلى حطام، أخشى أن يدفع الواجب الرئيس الأمريكي، أيا ما كان، للتحضير لخيار ليحمي ليس فقط الأمريكيين بل أيضاً اولئك الذين يحتمون تحت المظلة النووية الأمريكية “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى