أخبارمصر

«التخطيط»: تخصيص 89 مليار جنيه لتنفيذ برامج التعليم قبل الجامعي

هالة السعيد

هالة السعيد

قالت هالة السعيد وزيرة التخطيط، اليوم الجمعة، إن اجمالي تكلفة تنفيذ البرامج الأساسية للتعليم قبل الجامعي خلال العام المالي المقبل تبلغ حوالي 89 مليار جنيه.

وتشكل قيمة مصروفات الأجور من تكلفة البرامج الأساسية للتعليم قبل الجامعي، نحو 80%، بينما تمثل الاستثمارات نسبة 11.3٪، ويتضح أن برنامج تنمية وتطوير مرحلة التعليم الأساسي يستحوذ على النصيب الأكبر من التكلفة الكلية لكافة البرامج، وبنسبة 66٪، بحسب الوزيرة.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزيرة مع طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، وذلك بهدف مناقشة وبحث أوجه التعاون المشترك والإطلاع على آخر المستجدات فيما يخص تطوير العملية التعليمية.

وناقش الطرفان خلال الاجتماع، ما يتعلق بتخصيص مبلغ نحو 3 مليارات جنيه لدعم مشروع تابلت لكل طالب على أن يتم التنسيق مع وزارة المالية في هذا الشأن، وهو المشروع الذى يقع في اطار تطوير العملية التعليمية ومدها بأحدث الوسائل التكنولوجية.

وحول حملة “أبدأ مستقبلك” التي دشنها مشروع رواد 2030 بالوزارة بالتعاون مع وزارتي التربية والتعليم والتجارة، أوضحت السعيد أنه سيتم البدء في تدريب وتنمية وعي المعلمين ببرامج ريادة الأعمال من 26 أغسطس الجاري حتى الأول من فبراير 2019 بمحافظة القاهرة وأغلب محافظات الصعيد ووجه بحري والدلتا.

وفي السياق ذاته، أكدت الوزيرة، على ضرورة توفير خطة تفصيلية وتقييم ورد فعل المدرسين والطلبة على الحملة والتي تهدف إلى تقديم دورات تدريبية للمعلمين لإعادة نشرها على الطلاب في المدارس من خلال جلسات وأنشطة مختلفة.

وقال طارق شوقي، إن هدف الوزارة الأساسي هو إتاحة وتحقيق فرص تعليمية متكافئة وتحقيق الجودة الشاملة فى التعليم، مع رفع كفاءة النظم الأساسية الداعمة للتعليم من أجل توفير تعليم يتسم بالجودة العالية على مستوى المعلم والمناهج.

وبحسب “شوقي”، فإن الوزارة تستهدف أيضا، مسايرة نظم التعليم والتعلم للمعايير الدولية لزيادة تنافسية النظام التعليمى مع اتاحة الخدمة التعليمية لجميع الطلاب دون تمييز.

وأضاف شوقى، خلال اللقاء أنه توجد 7برامج أساسية لتطوير التعليم قبل الجامعي هي برامج تنمية وتطوير مرحلة رياض الأطفال، تنمية وتطوير مرحلة التعليم الأساسي، تنمية وتطوير مرحلة التعليم الثانوى العام والفني، تنمية وتطوير التعليم لذوى الاحتياجات الخاصة، تنمية وتطوير التعليم المجتمعي، تنمية وتطوير الادارة التعليمية، واخيرا برنامج محو الأمية وتعليم الكبار.

وأوضح، أنه خلال 7 سنوات سيتم توفير أكثر من مليار جنيه وهى تكلفة امتحانات الثانوية العامة وذلك بعد إتاحة الامتحانات عبر Cloud System مما يعمل على تخفيف العبء على الموازنة العامة للدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى